-->
the tourist, السّائح the tourist, السّائح

معدّات التّخييم , الخرجات و النّشاطات السيّاحيّة

 معدّات التّخييم و النّشاطات السيّاحيّة

التّخييم هو نشاط ترفيهي يمارس خارج المناطق الحضريّة و المدنيّة، أي في الجبال و الوديان و البراري و الشّواطيء، يمضي فيه الرحّالة على الأقل ليلة للإستمتاع و التّسلية و ممارسة نشاطات و هوايات و هذا يتم بعُدّة و وسائل أساسيّة يحملها معه في حقيبته. 

التّخييم و النّشاطات السيّحيّة.

يمكنكم متابعة نشرياتنا، صور و فيديوهات قصيرة على هذا الرّابط: touristhb_blog

ستجد في هذا المقال: 

ماهي معدّات التّخييم و ما مجالها ؟
أنواع الخرجات:
   1 نزهة، pique-nique.
   2 التّخييم، camping.
   3 إقامة مؤقّتة، bivouac.
   4 تعقُّب، traquer.
عُدّة التّخييم و إستعمالاتها:
   1 أدوات التغطية، couverture.
   2 أدوات النّوم، couchage.
   3 أدوات متنوِّعة، contenant.
   4 أدوات التّقطيع، couper.
   5 الحبال، cordage.
النّشاط السيّاحي:

                         ما هي معدّات التّخييم و ما مجال إستعمالها ؟

عدّة التّخييم عمومًا مقترنة مع نوع الخرجة و النشاط المرغوب في ممارسته، و لهذا لابدّ لنا من تصنيف للخرجات لتحديد الأدوات المناسبة.

أنواع الخرجات :

  1. نزهة، pique-nique: قضاء وقت أو عشيّة في الطّبيعة يقتصر على تحضير الطّعام و الشِّواء مثلاً و جولة خفيفة و جلسة ترفيهيّة دون المبيت.
  2. التّخييم، camping: أساسه المبيت لمدّة أدناها ليلة واحدة، و ممارسة نشاط ترفيهي معيّن لكن دون الإبتعاد عن المعسكر.
  3. إقامة مؤقّتة، bivouac: الغرض منه ممارسة نّشاط أو هواية و التّركيز عليه أكثر من حالة المبيت، أي توفير أدنى شروط المبيت لإمضاء اللّيلة فقط. 
  4. تعقُّب، traquer: هو سلسلة تجمع بين النشاط المُمارس و المشي و المبيت وفق برنامج معيّن لمدّة تكون طويلة نوعًا ما أو متوسّطة ( أسبوع مثلاً ). 

عُدّة التّخييم و استعمالاتها :  

عُدّة التّخييم و مبنيّة على ( la règle 5 C ) و هي اختصار لخمسة أسس تبدأ بحرف ( سي . C بالفرنسيّة ) و هي : Couverture , Couchage , Contenant , Couper , Cordage و تكون هذه الأدوات قابلة للطَّي أو التفكيك و التتعديل أو النّفخ أو استعمال مُتعدِّد الإستعمال. 

  1. أدوات التّغطية، Couverture:  و تتضمّن الخيمة و الإزار و القماش المشمّع ( bâche ) و كل ما يستعمل لتغطية الأشخاص أو الأغراض لحمايتها من التّلف أو التخريب .
  2. أدوات النّوم، Couchage: الفراش، البطّانية، و الوسادة و تكون مناسبة حسب الجو و المناخ.
  3. أدوات متنوِّعة، Contenant: أدوات الطّبخ و إشعال النّار و الإضاءة و أدوات التّصليح و علبة الإسعافات و الأجهزة المخزِّنة أو القابلة للشّحن الكهربائي.
  4. أدوات التقطيع، Couper: قاطعات الحطب ( الحطب المتساقط من الأشجار ) الصغيرة المتنوّعة و السكاكين المطويّة و السّكاكين السويسرية coteau suisse و هذه الأدوات خاصّة للمنازل و التّرحال.
  5. الحبال، cordage: كل نوع حبل يستعمل للرّبط و التّثبيت حسب الإحتياج .  
  6. إظافة إلى ملابس و أحذية  ذات نوعيّة جيّدة و مريحة و مناسبة للفصل السّنوي و المناخ.

 النّشاط السيّاحي:

لا نقصد هنا النّشاطات الإقتصاديّة و التّجاريّة ( سنتناولها في مقال لاحق ) بل ممارسة الهوايات و الألعاب التّرفيهيّة و الرّياضيّة  و هذا في حد ذاته مجال واسع سواء للمُمارسة أو للإستثمار فيه ، و من بين هذه النّشاطات التي تمارس في التّخييم و الخرجات، الصّيد، تسلُّق الجبال، الألعاب المائيّة و الشّاطئيّة، التّصوير و الإستكشاف، زيارة المواقع المواقع الأثريّة و رحلات مغامراتيّة.

 



 



التعليقات.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

the tourist, السّائح

2016