-->
the tourist, السّائح the tourist, السّائح

النشاطات السياحية 1 الرياضة الجبلية

 النشاطات السياحية 1 الرياضة الجبلية

هذه سلسة مقالات نتناول فيها النّشاطات السيّاحيّة التي تمارس في الخرجات السيّاحيّة، سنقدّم كل نشاط و نوضّح كيفيّة ممارسته و خطوات تطبيقه و إبراز أهميّته، كي تتضح الصّورة للأشخاص الرّاغبين و الشّغوفين بهذا المجال ليُقدِموا عليه بطريقة صحيحة ، اِستناداً على قواعد و أسس و تجارب أهل الميدان 

 ستجد في هذا المقال :

1 رياضة المشي.
المشي : كيفيّة المشي ، طريقة التنفس ، ريتم المشي ، فوائد المشي.
2 الرياضة الجبليّة: 
 التحضير و الإستعداد.
المعدّات.
قواعد السلامة و الوقاية. 

 

randonnée الرياضة الجبلية

1. رياضة المشي

المشي : 

هو حركة الأقدام لتحريك الجسم و الإنتقال من مكان لآخر .

كيفيّة المشي :

 يكون كل الجسم على استقامة واحدة ، دون خروج الرّأس أو تقدُّم الصدر أو إنحناء الظّهر . و عند تقديم الرّجل اليمنى ترجع اليد اليمنى للخلف و اليد اليسرى للأمام، و العكس عند تقديم الرّجل اليسرى . و عند وضع القدم على الأرض الكعب هو أوّل ما يلمس الأرض ثمّ مشط القدم. 

 طريقة التنفس :

كذلك خطوة مهمّة في المشي و هي طريقة التنفس، يكون بالبطن عن طريق إستنشاق الهواء بالأنف وعند امتلاء الرّءتان بالهواء يتسع القفص الصّدري، ثمّ عمليّة الزّفير و هي إخراج ثاني أكسيد الكربون عن طريق الفم. 

 ريتم المشي :

ريتم المشي يبدأ بِبطء ثمّ يرتفع بالتدرّج للحد الذي يقدر أو يتدرّب عليه الشّخص، و يمكن الجمع بين الريتم البطيء و السريع      بالتداول عند تطبيق برنامج أو تمرين معيّن. 

فوائد المشي :


 حرق السعرات الحراريّة و نقص الوزن الزّائد ، وزن صحّي و الحفاظ على اللياقة البدنيّة.
 الوقاية من الأمراض المزمنة ( السّكري، القلب، إرتفاع ضغط الدم....). 
خفض نسبة الكلسترول في الدم و تعزيز صحّة العظام.
تحسين التوازن و تدفق الدم في الجسم. 
زيادة كفاءة الهضم و الإمتصاص و التّخلّص من الغازات.
الحد من القلق و الإكتئاب و تحسين المزاج و خفض التوتر.

 الرياضة الجبلية 

الرياضة الجبليّة أو الحركلة ( تعريب لمصطلح Hiking ) هي من الرياضات الحديثة تندرج ضمن السيّاحة الخضراء، تمارس في الغابات و الجبال، تضع هدف قائم ( مسافة معيّنة أو قمّة معيّنة...) و تحاول الوصول إليه مشيا بريتم ريّاضي، لا ينصح ممارستها فرديّا، و تحتاج دليلاً أو مرشداً و خريطة مسار و معدّات خاصّة. 

التحضير و الإستعداد : 

 التحضير و الإستعداد للرياضة الجبلية لابدّ من متابعة الأحوال الجويّة لمعرفة نسبة تساقط الأمطار و الرطوبة و سرعة الرياح و درجة الحرارة، لتحديد يوم الخرجة، و إختيار أشخاص مؤهّلين للخرجات الجبليّة و الغابيّة لديهم خبرة عن المسارات و يتحلّون بالرّوح المسؤوليّة و التعامل مع الأحداث و الإصابات لقيادة الفريق.

التحضير البدني و تحديد المسار و الإطلاع عليه سواء على الخرائط المطبوعة أو عبر مواقع الأنترنيت و التطبيقات الخاصة بهذا المجال مثلاً : ( strava , wikilok )، و إبلاغ الوحدات الأمنيّة عند خروجك و إعطائهم المعلومات الشّخصيّة و المسار الذي تمّ تحديد، حيث إذا وقع حادث ما أو تأخر في الرّجوع يسهل البحث عنكم و الوصول إليكم ، ولا تعبّء حقيبتك بأشياء لا تحتاجها أو لا تستعملها.

و مِن البديهي مَن لديه شغف بالرياضة الجبليّة و النشاطات السيّاحيّة يتابع أخبار و مغامرات hiking  ويطالع الكتب الخاصّة بهذا المجال مثل : Mik Horn و Des Clark و Hamish Brown لمعرفة السلسلات الجبليّة المختلفة في العالم سواء الأطلسية أو الصحراويّة أو الألب أو السويسريّة و متعة الوصول لقِممِها و المسار المحدّد الذي يجب اِتّباعه و القوانين الدوليّة.

المعدّات :

اللّباس : يتكوّن من ثلاث طبقات، الطّبقة الأولى تمتص العرق، الطّبقة الثّانية فصلية ( حسب الفصل )، و الطّبقة الثّالثة تمنع دخول الماء، و نظّارات شمسيّة و كريم خاص للحماية من أشعّة الشّمس، و حذاء رياضي خاص للمشي حسب المسار و نوع الأرضية ( ترابيّة، صخرية، غير مستوية ) و منها ما يكون نوعها قابل لتركيب دعامات للثلج.  

الإضاءة : فيها نوعان الأوّل يدوي يُحمل في جيب السّروال أو جيب الحقيبة و الثّاني يعلّق في الرأس. 

العصى : عصى خاصّة للسير تستعمل للإرتكاز في المسارات الجبليّة و تجسُّس مستوي مياه الأنهار و الوديان، تضبط وفق                 عمليّة حسابيّة و هي ( طول الشّخص * 0.75 ) حتى يتسنّى لك تشكيل زاوية قائمة بذراعك عند المرفق.

إضافة إلى هذا الماء و الأكل ( اللوز، الزبيب، التمر، فاكهة...)تكون بمقدار كافي للخرجة مع الإحتياط في حالة وقوع حادث ما، و لوازم النوم قابلة للطي خاص للخرجات، و حقيبة إسعافات و أجهزة إتصال شرحناها في مقال سابق. معدات التّخييم ، الخرجات و النّشاطات السيّاحيّة 

قواعد السّلامة  و الوقاية : 

كل ما ذكرناه في مرحلة الإستعداد و المعدّات يدخل ضمنيّاً في قواعد السّلامة و الوقاية حيث كل خطوة تطبّقها فهي لسلامتك و كل خطوة تستهزء في تطبيقها تدخل تلقائيّاً ضمن الخطر، إظافة إلى :
إتباع و تطبيق إرشادات الدّليل أو المرشد أو القائد. 
كل فرد يؤدّي دوره في الفريق حسب المهارات و توزيع الأدوار . 
الحرص على وجود أجهزة الإتصال و الإنذار و حقيبة الإسعافات و الإهتمام بكل العتاد. 
منع خروج أي شخص سواء كان منخرط في الفريق أو لم يكن منخرطاً ما لم تسمح له الظروف الصحيّة . 
ترك إشارة في المسار ليسهّل عملية البحث في حالة حصول حادث. 
ألوان اللّباس تكون فاقعة، يمكن رؤية الشّخص من بعيد. 

  


 

       

 

 

          


    

         

 

  1. régler le caractère des titres et sous-titres
    éviter les articles long
    les mots clefs
    la source de l'information

    ردحذف

التعليقات.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

the tourist, السّائح

2016