-->
the tourist, السّائح the tourist, السّائح

النشاطات السياحية 2 الدراجات الهوائية

 رياضة الدراجات الهوائية


هذه سلسة مقالات نتناول فيها النّشاطات السيّاحيّة التي تمارس في الخرجات السيّاحيّة، سنقدّم كل نشاط و نوضّح كيفيّة ممارسته و خطوات تطبيقه و إبراز أهميّته، كي تتضح الصّورة للأشخاص الرّاغبين و الشّغوفين بهذا المجال ليُقدِموا عليه بطريقة صحيحة ، اِستناداً على قواعد و أسس و تجارب أهل الميدان .

لإختيار الدرّاجة الهوائيّة المناسبة يجب معرفة أنواع الدرّاجات و مقاس الدرّاجة و مقاس العجلات ، هذه الأساسيّات تُمكّن الدرّاج من اختيار الدرّاجة المناسبة للغرض الذي يريده.

ستجد في هذا المقال:
أنواع الدرّاجات الهوائيّة.
1 درّاجات الطريق road bicycle .
2 الدرّاجة الجبليّة mountain bicycle .
3 الدرّاجات الهجين hybrid bicycle .
مادّة صنع الدرّاجات.
مقاس الدرّاجات المناسب.
مقاس إطار عجلات الدرّاجة.
مقاس عجلات الدرّاجة الجبليّة.
قيّادة الدرّاجة. 

أنواع الدرّاجات الهوائيّة


توجد أنواع كثيرة من الدرّاجات الهوائيّة، لكن نحن سنركّز على ثلاثة أنواع الأكثر شهرة و استعمالاً و هي الأساس حسب النّشاطات الأكثر انتشارًا.

1 درّاجات الطّريق road bicycle :

دراجة طريق road bicyle . رياضة الدراجات















هذا النوع من الدرّاجات الهوائيّة مصمّم للطرقات المعبّدة، يمتاز بسرعته و خفّة وزنه، لأنّه غالبًا مصنوع من الألمينيوم أو الكاربون، وهي ذات مقود منحني يفضّله الدرّاجون المحترفون، و هو النّوع المستخدم في السّباقات العالميّة مثل: ( طواف إيطاليا، طواف إسبانيا، طواف فرنسا ... ).


2 الدّرّاجات الجبليّة mountain bicycle :

دراجة جبليّة mountain bicyle . رياضة الدراجات













هذا النوع من الدرّاجات الهوائيّة مخصّص للطرقات الجبليّة، و الطرقات الوعرة، يكون مجهّز بممتص الصّدمات من الأمام و الخلف، وهي ذات مقود مستوي، أثقل و أبطأ من درّاجات الطريق لإختلاف الخصائص المذكورة أي نوع الطّريق و النّشاط الممارس. 


3 الدرّجات الهجين hybride bicycle :

دراجة هجين hybride bicycle . رياضة الدراجات 












نوع الدرّاجات الهجين هو نوع بين درّاجات الطّريق و الدرّاجات الجبليّة، لأنّه يجمع بين خصائص النّوعين الأوّلين، فهو يحتوي على ممتص الصّدمات أمامي و مقود مستوي كالدرّاجات الجبليّة، و خفيف الوزن و عجلات قريبة من نوع درّاجات الطّريق. و يمتاز كذلك هذا النّوع بتوفُّر أماكن وضع و تركيب لوازم الرحلات، كحامل أمتعة خفيفة ( خيمة و فراش المخصّص للرحلات ... ) و حقائب صغيرة تثبّت فيها لوضع العدّة و الزّاد، لأنّها مناسبة جدًا للرّحلات و المسافات الطّويلة.


مادّة صنع الدرّاجات


مادّة صنع الدرّاجات لها دور كبير في أداء الدرّاجة و أريحيّة الدرّاج، ففي الزّمن الذي اخترعت فيه كانت مادّة الصنع هي الحديد، و مع تطوّر العصرأصبح قليل الإستعمال ماعدا في الدرّاجات المقلّدة و الرّخيصة الغير إحترافيّة، و أصبحت الشركات المصنِّعة تركّز على مادة الألمينيوم و الكاربون لخفّة وزنهما و الحصول على الأداء المطلوب .

مقاس الدرّاجات المناسب :

الطريقة الأولى : هي قياس الطول الدّاخلي للسّاق ( inseam )، و طريقة قياسه تكون بوضع مسطرة بين الفخذين و قياس المسافة بين المسطرة و الأرض . و قياس طول الدرّاج ( hight )، ثمّ تملأ البيانات في المواقع الخاصّة بإعطاء مقاسات الدرّاجات : inseam و hight  و نوع الدرّاجة. ثمّ يحسب الموقع المقاس المناسب، و هذه طريقة إحترافيّة.
الطّريقة الثّانية : هي سريعة و عندما لا تتوفّر المعطيات، يركب الدرّاج و لكن ليس بوضعيّة القيّادة و الجلوس، بل بوضعيّة الوقوف و يكون الأنبوب الأفقي للدرّاجة بين فخذيه، و يترك فراغ بسيط حوالي ثلاثة سنتيمترات بين نقطة بداية الساق الدّاخلي و رجلاه تلامس الأرض.

مقاس إطار عجلات الدرّاجة : 

كل إطار في الدرّجة له مقاس خاص ويحمل بيانات فنجد ضغط الهواء بوحدات مختلفة psi و bar و kpa . مثلا : ( min 75 - max 100 psi ) أي : أقل ضغط هواء 75 و أعلى ضغط هواء 100 بوحدة psi.و نجد أيضًا : 
C 35 × 700 و هو معيار فرنسي، 700 : مقاس الإطار. 35 : سمك الإطار. C : قطر الإطار.
622 - 35  و هو معيار الإيزو، 622 : القطر الإطار. 35 : سمك الإطار.
و كل إطار يكون مناسب مع الجنط ( jante أو rim ) و كذلك الإطار الدّاخلي الذي يملأ بالهواء تجد في علبته مكتوب القياسات المناسبة للإطار الخارجي. مثلاً: ( 700 × 23C )  يُركّب فيه إطار داخلي محدذد على العلبة 19/26 ، و (23) هي بين 19/26 . و قراءة هذه البيانات قراءة صحيحة تُمكّن الدرّاج من معرفة الإطار المناسب للجنط . 

مقاس عجلات الدرّاجة الجبليّة :

بعد معرفة مقاس الدرّاجة المناسبة، يوجد ثلاث مقاسات لعجلات الدرّاجة الجبليّة هي : مقاس 26 و مقاس 27.5 و مقاس 29 .

مقاس 26 : 

مميّزاته : خفيف الوزن، سهل التحكّم، ردة فعله سريعة، مناسب لجميع الأشخاص.
نقائصه : سرعته أبطأ من المقاسات الأخرى، ليس أفضل خيار للمسافات الطويلة.

مقاس 29 : 

مميّزاته : هو الأسرع بين المقاسات الأخرى، مناسب لشخص طويل، مريح في المسافات الطويلة، يتحمّل عبء الطّرقات الوعرة بشكل أفضل.
نقائصه : صعوبة التحكّم ردة فعله بطيئة، غير مناسب لجميع الأشخاص، و وزن أثقل من المقاسات الأخرى.

مقاس 27.5 : 

ردة فعل أقل من مقاس 26 و أفضل من  مقاس 29، سرعته أسرع من مقاس 26 و أبطأ من مقاس 29، جيّد للمسافات الطويلة و هو إختيار وسط مناسب لجميع الأشخاص.

قيّادة الدرّاجة الهوائيّة


1 الأكل و الشّرب :

قيّادة الدرّاجة عمومًا و صعود المرتفعات و الجبال يتطلّب جهدًا بدنيًّا كبيرًا، و لهذا واجا على الدرّاج تناول أكل صحّي و شرب المياه بكثرة، و تجنّب السكّريات المصنّعة، لتجنّب حالة الجوع المفاجئ و نفاد طاقة االجسم أثناء القيّادة، و يمكن تدارك هذه الحالة بتناول الفاكهة التي تعطي طاقة للجسم و الغنيّة بالمياه. و كذلك يجب على الدرّاج التدرّب لصعود الجبال و مقاومة المرتفعات و الحفاظ دائمًا على اللياقة البدنيّة دائمًا ليتمكّن من إكمال مشواره بأريحيّة و دون إصابات.


2 تغيير السرعات :

تغيير السرعات .رياضة الدراجات


















يعتمد تغيير السرعات على سلسلة الدرّاجة و ناقل الحركة الأمامي في الدواسة، و ناقل الحركة الخلفي في العجلة الخلفيّة، و مغيّر السرعات في المقود، واحد لناقل الحرطة الأمامي و واحد لناقل الحركة الخلفي . ناقل الحركة الأمامي فيه ثلاثة تروس، الترس الأول صغير و الترس الثاني متوسّط و الثالث كبير، و ناقل الحركة الخلفي فيه سبعة تروس، الترس الأول هو الأكبر و الترس السابع هو الأصغر، أي علاقة عكسيّة بين التروس الأماميّة و التروس الخلفيّة، و الرّابط بينهما السلسلة. إذا كانت السلسلة في أبكر ترس أمامي أي الثالث و أصغر ترس خلفي أي السابع فهنا تكون أعلى سرعة و أثقل مقاومة، ( تستعمل هذه في الطرقات المستوية )، و إذا كانت السلسلة في الترس الأمامي الأصغر أي الأول و في الترس الخلفي الأكبر أي السابع فهنا ينتج سرعة أقل و مقاومة أخف، ( تستعمل هذه في المرتفعات ).


3 صعود الجبال : 

أول شيء تفعله عند صعود الجبال هو تغيير ناقل الحركة كما شرحنا في تغييير السرعات للحصول على مقاومة أقل كي لا يفقد الجسم  كل الطّاقة ولا يستطيع الإستمرار، و مسايرة المرتفعات بريتم حسب القدرة البدنيّة للدرّاج، و التبديل بين وضعيّتي القيادة تارة بالجلوس و تارة بالوقوف و ( الرقص ) ممّا يعطي نشاط و أكسيجين أكثر للجسم .


4 تقنيّة النزول :

لابدّ أن يتأكّد الدرّاج من جودة الفرامل و عملها بشكل صحيح و لبس القفاز كي تكون يداه ثابتتان على المقود و لبس سترة لحمايته من الرياح لأنّ جسمه يكون متعرّق، و سيلاحظ أنّ درّاجته تزيد سرعتها في ظرف وجيز فيغيّر ناقل الحركة ليقلّل من سرعتها و يفرمل بالتدريج و قبل الوصول إلى المنعرجات، ولا يضغط على الفرامل بقوة لأنّه سينقلب، و ينظر إلى الأمام و مركّز في القيادة ليتجنّب أي خطر أو حادث، حفرة أو سيارة أو إنسان أو حيوان و تكون ردة فعله سريعة مع الموقف.

شروط الرّحلة بالدرّاجة 


شروط الرّحلة بالدرّاجة هي : لوازم للدرّاجة، تحضير بدني، و تحضير عُدّة الرحلة.

لوازم الدرّاجة :

بعد اختيار نوع الدرّاجة و هي درّاجة هجين فيها أماكن تعليق و تركيب اللّوازم الخاصّة بالرحلة، الخوذة، حامل الأمتعة، حقائب خاصّة لوضع المفاتيح و مُفكّكات البراغي، و إطار داخلي، و أدوات إحتياطية، و باتشات سيليسيون في حالة ما إذا غنثقب الإطار الدّاخلي، و منفاخ، و إنارة عاكسة خلفيّة و إنارة أماميّة، و جرس إنذار، و لباس خاص.


التحضير البدني :

من شروط الرّحلة بالدرّاجة كذلك التحضير البدني الجيّد، حيث يتّبع الدرّاج برنامجًا تدريبيًّا خاصًّا من مختصّين في التحضير البدني، و أك صحّي و هذا لسلامته و إستطاعته إكمال مشوار الرّحلة بأريحيّة و دون إصابات أو مضاعفات.


 تحضير عُدّة الرحلة : 

عدّة االرّحلة بالدرّاجة تكون عمومًا خفيفة، أي ترتكز على أساسيات المبيت و الأكل و الرّاحة، و لا يُثقل الدرّاج نقسه  بأحمال يستطيع الإستغناء عنها، فهو يريد أن تكون رحلته مريحة و ممتعة، و كتبنا مقالاً شرحنا فيه عُدّة الخرجات بالتفصيل، معدّات التخييم ، الخرجات و النّشاطات السيّاحيّة يمكنك مطالعته تعرف أكثر ما يلزم أخذه معك و ما يمكن الإستغناء عنه لأنّ عُدّة الرّحلة بالدرّاجة ليست بالضرورةنفس عُدّة الرّحلة بالسيّارة أو غيرها.

 

التعليقات.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

the tourist, السّائح

2016